بعد الألبوم الرائع لقيصر الغناء العربي الاستاذ كاظم الساهر و رغم ان الرسم بالكلمات لاقى استحسان الجميع إلا أن بالتأكيد ستكون هناك انتقادات فلا بد لكل عمل أن تجد مؤيديه و معترضيه و لكن أن نجد الاغاني لازالت من شهر 10-2009 حتى يومنا هذا فهذا شيء كبير و عظيم لفنان مثل القيصر كاظم الساهر.
حقيقة "الرسم بالكلمات" امتداد لأغاني كاظم الساهر من الـ95 حتى شهر 10 الماضي ، و للأمانة ان القيصر مبدع فيها لكن هل حان وقت التغيير ؟!
نعم ، حان وقت التغيير يا كاظم برأيي الشخصي .. ألبوم الرسم بالكلمات كان رائعاً لكن القادم يجب أن يكون مدروس و متعوب عليه أكثر حتى تظهر لنا ألبوم مختلف شكلاً و مضموناً و طرباً !!
لا نطالبك بأغاني هذا الوقت "السريعة" لكن نطالبك بالتغيير و بإبداعات جديدة ، عندما اطلقت "اني خيرتك فأختاري" الجمهور انهار من عشق هذه الاغنية و عندما قدمت قصيدة صعبة بإسم "أنا و ليلى" أغرقت جمهورك بكاءاً و حزناً على هذا النوع من القصائد التي لازالت مطلب جمهورك الكبير ، عندما قدمت ألبوم بمستوى "تخت شرقي" قدمت عمل عراقي مميز اشتهر جداً في ضواحي بغداد و العراق عموماً.
الالبوم القادم نتمنى التغيير يكون من ناحية الكلمة و اللحن و التوزيع ، الكلمة أشتقنا لأسعد الغريري يا كاظم و اشتقنا لعزيز الرسام و بما انك في لبنان نريد أن تتواصل مع المبدع الكبير وديع الصافي و ان تصل إليه و انت تقدما عملاً رائعاً ، لا تنسى يا كاظم أن هناك شاعراً يدعى "نزار فرانسيس" اصبح من اهم كتاب لبنان نتمنى أن تتطلع عليه و ان ترى ما يحتويه هذا الكاتب من اشعار قد تجد ضالتك البيروتية في كلماته و أن تجتمع مع أحد أفضل الملحنين في الوطن العربي و هو ملحم بركات و إلى الشاب الوسيم مروان خوري فهو يمتلك ألحاناً مميزة و اعتقد انها تناسب صوت كاظم الجميل و الناعم و الهادئ و اعتقد ان التعاون اللبناني سيكون رائعاً ، و بعدها تتجه إلى أسرة عبد الوهاب محمد و تقدم لنا عملاً مصرياً يذكرنا برائعة "اشكيك لمين" لكن بمستوى اعلى و مميز و اعتقد يا استاذ كاظم ان الجمهور العربي كله اشتاق لصوتك المصري خصوصاً و للأمانة انك جاملت الفن الخليجي و الذي لم تقدم من خلاله أي اغنية جميلة سوى "الليلة احساسي غريب - مشتاق" ، و الآن أصبح لزاماً عليك أن تبتعد عن الخليجي بعد المستوى السيء في اغاني "تحبني - صور - الجريدة" فهي للأمانة لا تناسب تاريخك الكبير.
نريد الاغنية العراقية الطويلة ، نريد اغنية دراماتيكية بها صور شعرية مميزة بها شجن و حب و تغنيها كما تتغنى بالعراق ، نريد اغنية تشبه "مشيتني بدرب الالم .. و حملتني اقسى عذاب" .. نريد اغنية تشبه "تصوروني الناس اغني و انا من الداخل مجروح .. روحي مثل الطير ترفرف شيرقص الطير المذبوح" ، نريد تمد يدك لعزيز الرسام و تقدمون أغنيتان في ألبوم واحد !
بعدها ننطلق إلى الفصحى .. اللغة الابداعية بحنجرة كاظم قدمها يا كاظم من جديد لكن بكلمات مختلفة .. للأمانة بدأت اشعر بالملل من كلمات نزار قباني بالرغم "من ابداعه" لكن ما ان قدمت اغنية باللغة العربية الفصحى من كلمات غير "نزارية" حتى طارت الناس فرحة و مبتهجة بنوع جديد من الكلمات و هي "المحكمة" .. قدم جديدك بالفصحى لكن بكلمات غير نزارية قبانية !
قدمت من قبل اغنية تحت كلمات "النــاصر" في ألبوم "حافية القدمين" و هي اغنية "حوار مع النفس" و كانت نوع و اسلوب جديد و قدمت صوت رائع لكاظم من حيث المقامات و خصوصاً بمقطع "يارب ان ضاقت قلوب الناس عن ما فيا من خير فعفوك لا يضيق" !
دلائل على تغييرك و ابداعك الاستاذة الدكتورة / نشوى الجرار قدمت معها عملين ابهروا الجميع من ناحية الاحساس و الشعور و الرومانسية ، نريد تجربة جديدة معها يا كاظم فهي تستحق صوتك !!
تخيلوا معي ألبوم فيه هذه الاسماء من الكتاب : أسعد الغريري - كاظم الساهر - كاظم السعدي - كريم العراقي - عزيز الرسام - نزار فرانسيس - الناصر - نشوى الجرار و غيره من الشعار .. اعتقد ان الالبوم سيكون منوع و رائع !!
الملحنون في الألبوم الاستاذ كاظم الساهر و الاستاذ ملحم بركات و الشاب المبدع مروان خوري .. أسماء رائعة و جديدة و نجاحها بنسبة 90% لما يمتلكون من موهبة خاصة و طرية و رائعة !
نريد عودة إبراهيم الراديو فقط ، للعلم ان هذا الموزع لازال يتعاون مع القيصر كاظم الساهر لكن في الالبوم نراه على العود أو آلالات موسيقية أخرى .. ألا يستحق هذا اغنيتين أو 3 حتى في الألبوم و كذلك الاغنية اللبنانية تحتاج لمتمرس موسيقياً في التوزيع الموسيقي و لن اجد أفضل من جان ماري ريشي هذا الموزع يقدم اغاني رائعة حقيقة و اتمنى التعاون معه في اغنية لبنانية خالصة.
اخيراً .. التغيير ليس لأن كاظم بات سيئاً ، التغيير لأن كاظم يجب ان يغير و يظهر بشكل جديد من كلمات و ألحان و موسيقى و طرب !
نقطة هامة : استغرب عدم التعاون مع موزع اغنية "مدينة الحب" رغم روعتها و روعة توزيعها فاضل فالح ، اتمنى ان يصل إليه كاظم من جديد لأنه بإختصار .. رائع !
م ن ق و ل